نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صورة

المؤسسات الناشئة



أوجه الاختلاف بين المؤسسة الناشئة والمشروع الصغـير :

بمجرد دخول التكنولوجيا عالم المقاولاتية، بدأت نماذج الأعمال بالتباعد عن بعضها البعض، حيث كان أول ظهور لمصطلح « startup »  في مقال نشرته مجله forbes سنه 1976 حول معالجة البيانات ProcessingData والانطلاق الفعلي لهذا المصطلح كان في أواخر التسعينات من القرن الماضي بعد طفرة « dot-com »

غالبا ما يدل هذا المصطلح على شركة تكنولوجيه أو مؤسسه تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا لذلك يجب علينا معرفه الفرق بين المؤسسة الناشئة والمشروع الصغير.

Vision :

رؤية الشركة، هي أحد أهم العوامل في المناظرة بين المؤسسات الناشئة والمشاريع الصغيرة.

المؤسسة الناشئة لاتركز على ابتكار المنتج فقط وإنما على اكتساح العالم كما تسعى أيضا وراء الابتكار الدائم، الإبداع والاستحواذ على السوق.

المشاريع الصغيرة، معظم تركيزها حول تحقيق الأرباح ضمن نموذج محدد بالفعل، كما يخدمون السوق المحلي بشكل كبير وتعتبر العلاقات الشخصية بمثابة شريان حياتهم (نشاطهم الاقتصادي) غالب ما يتم قيادتها بدافع الشغف الفني أو تتوارثها أجيال العائلة

Funding :

المؤسسات الناشئة، جل تمويلها يأتي من المخاطرين برأس المال (VCS) الذين يقومون باستثمارات كبيرة تصل إلى الملايين دفعه واحدة، في المقابل يحصلون على حصة أو أسهم في الشركة       إذا كانت ناجحة فسيحققون أرباحا مع المؤسس على المدى الطويل.

المشاريع الصغيرة، عادة ما تأخذ قروض من البنوك العادية أو من المقرضين. حيث يقوم المقرض باسترجاع أمواله بعد الاتفاق على مدة محددة ونسبة معينة من الفوائد (ربوية طبعا)، لكن هذا الأخير لا يحصل على أي حصة من الشركة ولا يتحمل الخسارة.

Growth :

ربما تكون استراتيجية النمو هي أكبر فارق بينهم لأن المؤسسات الناشئة لديها إمكانات نمو عالية وقابلية كبيرة للتوسع وتحقيق الأهداف من خلال نموذج الأعمال، وهذا ما يبرر تواجدها الكبير في عالم الصناعات التكنولوجية.

على غرار المشاريع الصغيرة، التي تتبع استراتيجية حذرة وبطيئة النمو لتحقيق الأرباح قبل التوسع.

كما تتطلع إلى النمو المستقر طويل المدى الذي يخلق الاستمرارية والتواجد الراسخ للمشروع.

هذا النموذج مناسب للمؤسسين الذين يتحملون مخاطر قليلة.

 : Profits

الإيرادات مرتبطة بالنمو، لذلك لا تستغرب وجود تناقضات بين الطرفين فالمخاطرين برأس المال (VCS) يعلمون أن الاستثمار في المؤسسات الناشئة لا يأتي بثماره إلا بعد عدة سنوات وربما لا يأتي إطلاقا، لأن هذه الأخيرة لم تؤسس لتحقيق الأرباح فور إنشائها.

المشاريع الصغيرة لا تدعوا لقلق المستثمرين حيالها، حيث يتم تأسيسها لتوليد الدخل مباشرة لأنهم يتبعون نموذج أعمال راسخ ومحكم، إذ ليسوا بحاجة إلى تحديد ما الذي يناسبهم وليس ضروريا القيام بأي شيء مختلف.

: Leadership

 

القادة عادة ما يمتازون بمواهب فطرية مختلفة وكما نحدد  وجود ثلاث مواهب عملية بحيث يمكن أن تكون فنان، مدير أو مقاول.

المؤسسات الناشئة، غالبا ما يؤسسها مقاولين أو رواد أعمال جديرين بها يخوضون المخاطر يبتكرون الرُّؤى، ذوي نشاط وحيوية لبناء الأعمال حيث ينتقلون من شركة إلى أخرى كما يرتدون بدله جديدة.

المشاريع الصغيرة، في الغالب يتم إنشائها من قبل فنانين متحمسين للإبداع ومؤثرين يرغبون في إيصال مواهبهم وإلهام الآخرين.

المدراء هم الأشخاص المهووسين بعملية تسيير المشاريع الصغيرة بكفاءة جيدة. تذكر أنه بإمكان أي شخص أن يصبح رائد أعمال ويؤسس مشاريع، لكن يجب أن تدرك هوية مشروعك وتتقنه لتحقيق النجاح.

 

The Algerian Ecosystem :

1) وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة : « Startup.dz »

 يعد شعار مؤسسه ناشئة« Label Startup»  بمثابة الورقة الرابحة للمبادر لكسب العديد من الامتيازات التي تضعها الدولة لصالح المؤسسات الناشئة.

كما تمنح علامة "مشروع مبتكر" لحاملي المشاريع الذين لم ينشؤوا مؤسساتهم بعد، وأيضا علامة "حاضنة أعمال" لكل هيكل تابع للقطاع العام أو الخاص، والذي يقدم دعما للمؤسسات الناشئة وحاملي المشاريع المبتكرة فيما يخص الإيواء، التكوين، الاستشارة والتمويل.

2) الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئةAlgerian  Startup Fund : 

www.asf.dz

حسب ما أفاد به رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بالمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة "Algeria  Disrupt" المنعقد في طبعته الأولى شهر أكتوبر 2020، فإنه تم تأسيس الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة برأس مال قدره 1.2 مليار دينار جزائري كأول آلية عمومية لتمويل الشباب أصحاب المشاريع والذي يمتاز هذا الأخير بالمرونة في التمويل ومقاربة رأس المال المخاطر لتفادي طرق التمويل التقليدية والمساهمة في تجسيد المشاريع المبتكرة ودعم المؤسسات الناشئة.

شروط الحصول على شعار الشركات الناشئة "LABEL":

1)    العمر: مدة وجود ضد الشركة الناشئة لا تتجاوز (08) سنوات.

2)    الابتكار : يجب أن يستند نموذج أعمال الشركة الناشئة على المنتجات الخدمات أو أي مبدأ ابتكاري.

3)    النمو : يجب أن تكون الشركة لديها إمكانية نمو كبيرة ومهمة.

4)    رقم الأعمال : يجب أن لا يتجاوز رقم الأعمال السنوي المبلغ المحدد من طرف اللجنة الوطنية.

5)    رأس المال الاجتماعي : يجب أن يمتلك نسبة 50% على الأقل من طرف أشخاص طبيعيين، صناديق استثمار معتمدة أو أي شركة تملك شعار " الشركات الناشئة « Label Startup»

6)    الحجم : يجب أن لا تمتلك الشركة أكثر من 250 موظف.

 

3) حاضنة الأعمال « Incubators »:

حاضنة الأعمال أو حاضنات المؤسسات الناشئة، هي عبارة عن منظمات فريدة من نوعها حيث تعد كنقطة انطلاق للشركات الناشئة والمشاريع المبتكرة بهدف توفير خدمات خاصة وموارد ضرورية للنمو و الابتكار.

يمكن أن تختلف الخدمات والموارد التي تقدمها الحاضنات، لكن في الغالب كلها تتضمن:

مكاتب عمل ومساحات تشاركية، استشارات، دورات تدريبية، ورشات ميدانية وحتى جلب المستثمرين.

·      بعض الحاضنات الجزائرية :  Incubators

 

1.   الوكالة الوطنية لترقية الحظائر التكنولوجية وتطويرها Anpt.dz

2.   Incubeme.com   Incubeme 

3.   Orange Corners (مبادرة من مملكة هولندا)

Orangecorners.com/country/Algeria/

4.   المركز الجزائري لريادة الأعمال الاجتماعية

The Algerian Centre for Social Entrepreneuship                                               

 

·      فضاءات العمل المشتركة :Coworking Space

 

1- The Address Coworking.the address.dz.com

2- Cap Cowork

3- inno space

4- La Bulle

·      مسرعات الأعمال :Accelerators

 

معهد البروفيسور بلقاسم حبة : Habainstitute.com

المسرع العموميAlgeriaventure.dz     :    

تعليقات